کد مطلب:332539 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:432

الاموال الذی تهدر دون وعی
وكل هذه الأموال تهدر دون وعی.

فالسیارات الكادیلاك تطلب بالعشرات. والطائرات الخاصة، وكذلك أجهزة تكییف الهواء فی القصور التی توجد فی جمیع أنحاء " مملكة العائلة " وكذلك السیارات المصفحة، والمذهبة الملكیة المكیفة بالهواء، التی تقابل الملك أینما حل فی البلاد، أو رحل، كل ذلك یتطلب أموالا باهضة، وعملة صعبة ولكن.. لكل شئ نهایة.. القصور والحریم وأخر قصر ملكی انتهی من عمله فی جدة تكلف تسعة ملایین جنیه، وأمثاله فی الریاض ومكة، والمدینة، والظهران.. وفی الوقت الحاضر یمتلك سعود (124) قصرا خاصا به بما فیها قصر آخر یبنی الآن فی الدمام. ویتكون حریم سعود فقط من (2000) ثلاثة آلاف امرأة. وثلاثة [1] من هؤلاء الزوجات یكن دائما علی استعداد یومیا.. ومعظم النساء، والجواری یتنافسن فی اللون، والعمر، والجمال والحجم.. والسعودیون یعتبرون الحیاة الجنسیة لازمة مستلزمة من مستلزمات المظهر الملكی. ولیس هناك من یعلم من موظفی القصور الرسمیة ما هو عدد بنات الملك سعود. (النساء لیست لهن أدنی أهمیة بالنسبة للسعودیین، لدرجة أن الملك لا یهتم مطلقا بتعداد بناته). وقد قیل لی من مصدر موثوق أن الملك له (130) ولدا آنذاك.



[ صفحه 53]



وسعود یهتم كثیرا بالأولاد.. فهو یلعب معهم ویمنح كلا منهم مرتبا ثابتا خیالیا. وعندما یبلغ عمر الابن سن ال‍ (12) عاما یظهر ومعه من سیارات الكادیلاك وعدد من الخدم، والجواری، والنساء والعبید.. وعندما زارت السعودیة الملكة ثریا ملكة إیران السابقة منذ عدة سنوات أهداها الملك سعود من المجوهرات ما یعادل (35000) جنیه. وعددا من السیارات المذهبة. السفه وفی أثناء زیارته الأخیرة لواشنطن، أدهش موظفی المطاعم بالمنح التی كان یهبها كساعات الذهب التی كان یخلعها علی جمیع الجوسونات. وفی أثناء حكم الوالد عبد العزیز بن سعود عندما كان یسافر الأمراء السعودیون إلی بیروت، وأوروبا كانوا ینفقون أموالا باهضة جدا من الذهب، ولكن الملك سعود قد عمل علی إیجاد مخصصات للبیت المالك، فجعل إخوانه الأمراء (وعددهم لا یحصی) یعیشون علی مبلغ ثابت لكل منهم متوسطه 10500 جنیه شهریا) علاوة علی المصاریف الأخری التی یمكن أن تستحصل عن طریق المصاریف اللازمة لإدارة قصورهم، وسیاراتهم الكادیلاك، والطائرات الخاصة، والحریم الخ.. وقد عین سعود أخاه الأمیر فیصل رئیسا للوزارة، ووزیرا للخارجیة بمرتب شهری قدره (100000) مئة ألف جنیه فی السنة. وقد أعطی مثل هذا المرتب إلی أربعة آخرین من الأمراء الذین عینهم فی وزارته. ومع ذلك فإن " مجلس الوزراء المستوزرین " هذا لیس إلا صورة ناطقة بلسان الحكم السعودی ووحشیته.



[ صفحه 54]



والأمیر فیصل یملك (5000000) جنیه (وهی) عبارة عن عمارات سكنیة فی القاهرة فقط.. وهناك أمیر آخر یبنی الآن قصرا فی مشارف القاهرة یطل علی (14) عمارة سكنیة بناها من قبل. ولو فرضنا جدلا أن بعض أمراء البیت السعودی قد یودون أن یعملوا بعض التحسینات لبلادهم فإنهم فی نفس الوقت لا یریدون أن یشعروا الناس بأنهم بدأوا یعرفون معنی الدیموقراطیة أو معنی مشاركتهم فی الثروة. وقد بنیت بعض المستشفیات القلیلة جدا، والمدارس الموجهة، ولیس هناك أی فائدة لوجودها. وسعود بطئ التفكیر، بطئ الحركة، لیس لدیه ما یؤهله لیتعامل، ویتفرغ للمشكلات السعودیة. وقد تعلم سعود من والده الطرق الوحشیة التی كان یجریها والده فی الصحراء. فهو لم یدخل مدرسة ما، ولم یتعلم شیئا سوی القرآن، ولكنه تعلم كیف یكون لصا خطیرا، ومواجا شهیرا.. وقد ساعد والده علی تقویة الرقابة حول المملكة العربیة السعودیة عن طریق قطع الرقاب للقبائل المعارضة، والثائرة علی الوضع الفاسد. والملك الحالی جاء بعد موت والده فی عام (1953 م) وذلك بالنسبة لماضیه الشریر، فهو لا یمكنه أن یفهم، أو یحاول أن یفهم المشاكل المعاصرة فی بلاده. فمثلا عندما دعی سعود إلی زیارة رسمیة لشركة آرامكو حیث یعمل بها 15000) عامل من العرب هناك (هذا هو كل العدد الذی یعمل فی الصناعة فی جمیع أنحاء المملكة السعودیة السعیدة).



[ صفحه 55]



كان هناك مظاهرة بقیادة (4000) من العمال لمقابلة الموكب الملكی قبل وصوله بقلیل، وكنت بنفسی موجودا فی الشركة فی ذلك الوقت، وعلی ذلك فإنی شاهد عیان لما حدث عندما وصل الملك. عندما وصل سعود وحاشیته إلی بوابة الشركة بدأ العمال بالصیاح: " فلیسقط الظلم. فلیسقط المستعمرون الأمریكان " وذلك فی (9 / 6 / 1956 م). وهنا التفت سعود إلی رئیس الحرس وأعطاه أمرا: علی الفور نزل الحراس الخصوصیون بین العمال، وبدأوا بضرب المتظاهرین حتی أماتوا الكثیر منهم. وتعتبر آرامكو بما فیها من الأمریكان الفنیین الشریان الحیوی للعرش السعودی، وبدون هذه الشركة لا یمكنهم أن یستحوذوا علی قطرة من الزیت من باطن الأرض، كما أنهم لا یمكنهم أن یدیروا هذه الشركة بما فیها من الآلات المعقدة لأنهم لا یعلمون أبناء الشعب، ولا یعتمدون علیهم، لسبب واحد هو أنهم یخشونهم. وفی الواقع أنه لكی یكون سعر الزیت منخفضا، ومبلغ ال‍ (100) ملیون جنیه بعیدة عن أن یشترك فیها أحد، لا بد أن یكون معظم الشعب (المسعدن) جاهلا بما یجری فی العالم الآخر من أحداث، ولكن الشعب یفهم واقعه تماما وهو یغلی كالبركان، رغم عدم تعلیمه. وهذا هو السبب الذی من أجله لا توجد مدارس، ولا أنظمة لإنشائها. وهذا هو السبب الذی من أجله یسمح فقط لعدد قلیل من الكتب، والجرائد بدخول البلاد. ولكن علی الرغم من هذا فإن الشعب كما قلت قد عرف مظاهر الحضارة الموجودة فی الظهران، أو علی الأقل إحدی الوسائل التی یعیش



[ صفحه 56]



فیها الأمریكان وهی التی بذرت البذرة الأولی وفتحت العیون. وسینتصر الشعب حتما.. " انتهی ما أورده الطبیب " [2] .



[ صفحه 57]




[1] كذا في الأصل والصحيح " ثلاث ". (المصحح).

[2] تجديد كشف الارتياب ص (57) إلي (69).